المنتدىانضم اليناالتعليمـــاتالبحث

Your Avatar

ازيك يا رب تكون بالف خير معانا و منتديات سباس سوفت لكل الشباب أنمي , رياضه , أخبار , العاب , برامج , شروحات , تطوير مواقع , اسلاميات , طب , اسره ومجتمع , اطفال , تنمية بشرية , باركور ورياضة , دراجات نارية وكل ماهو جديد ومميز.



منتديات سباس سوفت لكل الشباب أنمي , رياضه , أخبار , العاب , برامج , شروحات , تطوير مواقع , اسلاميات , طب , اسره ومجتمع , اطفال , تنمية بشرية , باركور ورياضة , دراجات نارية وكل ماهو جديد ومميز.
 
البوابةبحـثالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوعشاطر|
معلومات العضو
avatar

مشرف شات
مشرف شات

معلومات اضافية
المهنة :
الدولة :
المشاركات : 102
الشهره : 5
العمر : 22
الأوسمه : العضو المتميز
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: صناعة الخصف الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:00 pm

الخَصْف : هو الإنـاء الذي تُحفظ فيه التمـور ، ويُصنع من " السُفّة " المصنوعة بشكل شـريطي من خوص النخيل ، فتؤخذ السُفَّة بطـول ثمانية باعـات وتُبَلَّل بالمـاء لتلين ويسهل التحكم بخياطتها ، إذ يبدأ الخصّـاف بثنـي طـرفي السُفَّة بطـول قُطْر قاعـدة الخَصْف المطلوب ، ثم يبدأ بالخياطة حيث يُشبك حواف السُفَّة التي تأخـذ الشكل الدائري الحلـزوني لتُشكل في النهـاية خَصْـفاً اسطوانياً تُقلم الزوائد فيـه بالسكين ، ويغدو وعاءً مناسباً لتعبئـة التمـر وحفظـه فيـه .

الجفير
الجِفِير هو السلة المصنوعة من خوص النخيل ليستخدمها أهل البحر في حمل الأسمـاك ، فيما يستخدمها أهل البر في حمـل الرطب ، كما تُستخدم في حمل المشتريات من السـوق . يُصنع الجِفِير من " سُـفَّة " مجدولة من خوص النخيل عرضها نحو أربعـة سنتمترات ، وتبدأ صناعته بالقـاعدة المسماه بـ" البـدوة " نظراً لبداية الخياطة منها ، وتستمر خياطة السُـفَّة بشكل دائـري حلزوني ، وباستخدام خوص النخيل الأخضر ، حتى يصل ارتفـاع الجفير إلى قرابـة الذراع ، بعدها يتم تعصيمـه ، أي تركيب معصمين أو عروتين لـه لتسهيل حمله ، وإن زاد الارتفـاع عن الذراع سُمّيَّ الجِفِيـر " مِـزْمـاة "

الشاشه
الشاشه: هي قارب الصيـد المصنوع من جريد النخـل . ورغم صغر حجم الشاشة إلا أنها قد تحمل أربعـة صيادين في آن معـاً ولتصنيع الشاشة يُنظف جريد النخل من الخوص والشوك والزوائد ، ويُترك حتـى يجف ، ثم يوضع في ماء البحر ليوم كامل ، بعدها يُؤخذ ويُرص جنبـاً إلى جنب ويُمـرّر حبل رغيع داخل العصي ، ويُـشدّ في أماكن متعددة ليحفظ الجريد متراصاً ، ثم تُرّكب جوانب الشاشة وقاعهـا ، ويتم حضوها من الداخل بـ - الكَـرْبْ - ، كما يُستخدم الجريد في تصنيع ظهر الشاشة . وقد تستغرق عملية التصنيع هذه ثلاثة أيـام ، كما تحتـاج إلى شخصين لإتمـامهـا




السفه
السفه: نسج خوص النخيـل . وتُعَدُّ من الأشـغال البدوية النسوية ، إذ يُنَظف الخـوص ويُشرَّخ ، وتُصبغ كل كمية منه بلون ، ثم يُنقـع بعد ذلك في الماء لتليينـه وتسهيل جدله ، وتجدل النسوة من هذا الخوص جدائل يتم تشبيكها مع بعضها ، وتُشـذَّب بقص الزوائد منها لتصبـح "سُـفَّة " جاهزة لتصنيع العديد من الأدوات كالسلة والمَهَـفَّـة والمِـشَبّ والجْـرَاب والحصـير وغيرهـا





الحابول
الحـابول : هو ذلك الحزام الحبلي الذي يلفـه متسلق النخلة حول بـدنه وحـول جذع النخلة ليكون كالعتـلة ، تساعده على تسلق النخلة وتحميه مـن السقوط ..
ويُصنع من ليف النخيل بعد نقعـه في الماء وتجفيفـه ، حيث يُفرك ويُفْتَـل باليدين ليُشكّل حبلاً طويلاً . يُؤخـذ الحبل بطول عشرين باعـاً ويُلَف
بالقماش ..
ثم يُطوى من المنتصف ويُفتل الجزءان على بعضهما ليشكلا جديلة يتم شدها أكثر بإدخال عدد من عصي جريد النخل بين فتحات الجديلة ، تُسْحَب ..
الواحدة تلو الأخرى مع شـد طرفي الحبل بعد سحب كل عصا ، ويبقى ما طوله بـاع ونصف الباع من كل طرف دون شد بالعصي ، يُربط الطـرف ..
الأيسر منها بحبل يُسمى "غَبْـط"، ويُربط الأيمن بحبل آخـر يُسمى " الساق "، ثم يُنظف بعـدها مـن الشـوائب ..

النداف
النداف : هو الذي يقوم بمهنة الندافة أي عمل فرش النوم والمساند
والمطارح ( مراتب الجلوس ) والنهيلي ( غطاء مزدوج للفرش ) .
والأدوات التي أستخدمها النداف قديما بسيطة ولم يكن بينها آلات
ميكانيكية أو كهربائية على الإطلاق وكان يستخدم القطن القديم نفسة ويعمل على تجديدة
بتنجيدة باستخدام أدوات الخشبية بسيطة ليكون صالحا للإستعمال مرة أخرى .
العريـــــــش
العريـش : هو المنزل الذي كان يقطنـه الناس صيفاً ، ويصنع من جريد النخل المرصوص ، حيث يبدأ بنـاء العريش بحفر مواقع تُشكّل أركان البيت ، تُثَبَّت بداخلها دعائم العريش "اليدوع" التي يتم تحضيرها من جذوع النخل أو جذوع بعض الأشجار، ثم يوصل بين الدعائم بالمِزْفَـن - الدعن -،وهو قطعة مصنوعة من جريد النخل تشكل جدران البيت ، ويوضع المزفن أيضاً فوق الجدران كسقف للبيت ، وتوضع في واجهة البيت " رِدَّة " تُشكَّل من جريد النخل كما توضـع دعون أخرى خلف البيت

`°؛¤ المحوي ¤؛°`°
"المحوي" هو قطعه تؤخذ من " الخيش" وتصبغ غالبا باللون الاحمر والاسود باستخدام طرق الصبغ التقليدية وتعد مهنة صناعة " المحوي" إحدى المهن التراثية القديمة التى توارثها الابناء عن الاباء والاجداد , وهي بطبيعة الحال مهنة (البدو ) أهالي البادية و (الركاب) و (الشداد ).
يوضع المحوي على البعير خلف السنان في منتهى (الشداد)
ويثبت بخيوط من المادة نفسها التى نسج منها فراش الشداد .. حيث يكون على شكل نسيج مثنى متين لتتمكن المرأه عند نهوض المطية من التمسك به كي لا تقع ..كما ان له فائدة اخرى وهي تثبيت ( الخري) والطبقات التي تعلوه مثل " المطرح " و " الساحه" وغيرهما
كما قال سمو الشيخ زايد بن سلطان رحمة الله وجعل مثواه الجنة وتغني في الابل بقصيده
لوم اللزم وزاني
باي على منواه ....
بدني له يا فلاني ...
شقرى شروا القطاه ...
سبتالها زفاني ...
ورشامها تشعاه ...
توثب شرى الحصاني ...
لي هز إلها العصاه...
وخلي حلو العياني ...
محال ما بنساه ..







من ملامح الزي التراثي في الامارات


يطلق على العباءة التي يرتديها الرجل العربي اسم «البشت». أما العباءة التي ترتديها المرأة فتسمى عباءة وترتدي معها شيلة وهما من الحرير الأسود وتصاحبها البوشية وهي قطعة صغيرة تغطي الأنف والفم والجبهة وتترك العين ظاهرة ويصبح الشكل هو الخمار المعروف منذ العصر الإسلامي الأول والبوشية هي البرقع وتتميز أزياء النساء في الإمارات والخليجيات عموماً بالألوان الزاهية المتعددة إلا أن ملابس البدوية تتميز باللون الأسود والبساطة الشديدة التي تناسب الصحراء ويتكون اللباس عادة من الكندورة والثوب والشيلة والسروال والبرقع والعباءة ومن أهم أنواع القماش الذي كان يستعمل في الكندورة والأثواب والسراويل صالحني وهو قماش مخطط بخط واحد رفيع أو خطين ، وسلطاني وهو مخطط للكنادير والسراويل ، وهناك أقمشة أخرى تسمى ميزع وبوطيرة، وبوكاحل وحريرمته وحرير بوطيرة وغيرها.


وهناك أنواع من الأقمشة الأخرى كالميزة وبستان الجاهلي وكف السبع ، وتزين الملابس عادة بوضع خوار على ياقة الثوب وياقة الكندورة وأكمامها ، كذلك تزين بالتلي وهو عبارة عن كلفة مصنوعة من خيوط القطن مع خوص من الفضة توضع على ياقة الثوب والكندورة وعلى أرجل السروال، كما توضع كلفة من الذهب على ياقة الثوب تسمى مشاخص .


والعباءة مصنوعة من قماش صوف خفيف أسود اللون مزرى بالفضة، والبرقع عبارة عن قطعة قماش خفيف بعضها محلى بالمشاخص والحروف، والمشاخص هي 30حبة، 6 حبات في كل جهة، ومن الجانبين كلاليب تثبت البرقع على الوجه، وفي الأذنين من أسفل وله مشجاب من أعلى.


والشيلة هي الغطاء الذي يوضع على الرأس ويغطى بها الوجه وتكون عادة من الشربت وهو قماش هنديشاش أسود اللون مصبوغ بالنيل وكانت تستعمل قديماً، أما اليوم فالشيلة عبارة عن قطعة من التول سادة أو مرصعة بالفضة.


ويمكن تقسيم الملابس الخليجية النسائية إلى عدة أنواع هي:

الأردية


وهي الأثواب التي تستعمل في المناسبات المختلفة وهي عدة أنواع منها:


ثوب النشل وهو ثوب واسع يلبس في المناسبات كحفلات العرس والأعياد، وتلبسه النساء والفتيات والبنات الصغيرات، ولا فرق في زخارفه أو تفصيله أو ألوانه فيما بينهن ويصنع من أقمشة حريرية سادة مثل أبولميرة والرفوف وأبو نيرة والمزداية وكف الحوار والثلايج ذات الألوان الزاهية ويأتي اللون البنفسجي على رأسها ويليه الأزرق والأحمر والأخضر .


ومن الثياب التقليدية الأخرى ثوبميرح وهو تخريج الثوب بلون آخر من أقمشة أخرى تخيط مع بعضها، وهو ثوب المرأة البدوية التقليدي ويتكون من قماش حريري أو قطني وبألوان زاهية يغلب عليها البرتقالي والأخضر والأسود تنزل بشكل مستطيلات طولية وعرضية.


ثوب النقدة

وهناك الثوب المعروف بثوب النقدة وكلمة نقدة تعنى وزن الفضة قديماً، وقد سمى الثوب بهذا الاسم نسبة إلى تطريزه بقطع الفضة أو خيوط الفضة التي كانت تباع وزناً، ويعمل من قماش متخلخل النسيج يسمى تول ناعم وينقش بإبرة خاصة بشكل نقط مكونة وحدات زخرفية حول الرقبة والحواشي والأكمام وهو ثوب تلبسه النساء المسنات عادة في المناسبات .

ثوب الثريا
وهناك عدة أثواب أخرى للمناسبات منها ثوبسرح وهو الثوب المطرز بوحدات تنزل طولياً فقط أو ثوب حفن التي تقطع زخارفه خطوط أفقية، أما ثوب الثريا فهو الثوب المطرز بشكل مثلث عند الصدر قاعدته إلى الأسفل تشبيها بنجم الثريا في السماء، وكذلك ثوب الملسلس أي المونس بالخطوط بألوان مختلفة براقة ذهبية وفضية، ويوجد أيضاً ثوب الكورار وهو ثوب للاستعمال اليومي المعتاد، وتلبسه النساء ويعمل من كافة الأقمشة وخاصة القطنية .

الدراعة


والنوع الثاني من الملابس النسائية الخليجية التقليدية هي الملابس أو الفساتين التي تلبس تحت الرداء الخارجي المعروف بالثوب، وتعرف الفساتين في الخليج باسم دراعة وهو ثوب واسع الانتشار بين نساء الخليج ويلبس بمفرده أو مع الثياب كما أنه يعمل من مختلف أنواع الأقمشة وذلك لانتشاره وكثرة استعماله وهو من الحرير والقطن والصوف والكتان والأقمشة الصناعية الملونة منها والسادة ويطرز البعض منها بكثرة كما يكتفي بتطريز حافتها وحول الرقبة في البعض الآخر . أما من حيث الطول فكلها طويلة وتنزل إلى الأرض.


البرقع


البرقع يصنع من نوع خاص من القماش المستورد من الهند وهو أنواع متعددة لكن أفضلها يحمل اسم حديد تباتل . أما البرقع القديم فهو لا يختلف كثيراً عن البرقع الحالي وتتمسك به بعض النساء حتى الآن، ولكن كان في القديم يزين بالذهب حسب مقدرة كل أسرة.

السروال أبوتكة


تقول باحثة التراث الشعبي نجله العزى: ان النوع الثالث من ملابس نساء الخليج هوالسروال الذي يعتبر أهم قطع الملابس الداخلية التقليدية إطلاقاً حيث تفنن أهل الخليج في نقشه وزخرفته، وهو نفس السروال الذي شاع استعماله في الهند وإيران، ويعمل عادة من لونين من القماش، ويكون القطن للقسم العلوي منه والحرير للقسم الأسفل منه الذي يصل إلى الكاحل، حيث تطرز حاشيته، وتسد فتحة القدم بأزرار تصنع خصيصاً.


والسراويل عريضة من الأعلى وتجمع عند الخصر، وتشد بواسطة حبل من الحرير المجدول يسمى تكه، وقد جرت العادة أن يطرز بأشكال وعناصر زخرفية كما أنه يخيط من القماش الذي يصنع منه الثوب كي يناسبه.


الحجاب

أما النوع الرابع فهو الحجاب وأغطية الرأس، ويتكون الحجاب التقليدي في الخليج من ترتيبات بسيطة من قماش ناعم كغطاء يلف به الرأس يضاف له غطاء للوجه، أما بشكل برقع خفيف أو بشكل قناع من قماش سميك، وتلبس فوقه العباءة، والعباءة النسائية التقليدية في الخليج تسمى الدفة وهي تشبه العباءة الرجالية من حيث التفصيل، والدفة ترتديها المرأة خارج المنزل حيث تضعها على رأسها للتستر وتصنع عادة من قماش حرير أسود ناعم للسيدات الشابات أو من صوف خفيف أسود أو بني للسيدات المسنات وتطرز حافتها بخيوط من الذهب، ويضاف للعباءة حلية ذهبية تسمى العميلة، وإذا لم تستطع المرأة وضع هذه الحلية، فإنها تستعيض عنها بما يشبهها من تشكيلات من الخيوط الذهبية وذلك لكي تربطها تحت ذقنها.


أغطية الرأس ومن أغطية الرأس أيضاً الشلات والملافع، وهناك البرقع البدوي وقد جرت العادة على لبس الحجاب داخل المنزل، وغطاء الرأس التقليدي الشائع اليوم بين السيدات الشابات في منطقة الخليج هو الغشوة أو البوشية التي تتكون من قماش حريري أسود مطرز الحواشي.


البخنق


أما البخنق فهو لباس الرأس الخاص بالفتيات الصغيرات في السن ويتكون من قماش أسود حرير شفاف من الشيفون أو الجورجيت أو التول، ويطرز البخنق عادة بخيوط الذهب والفضة.


ثياب العروس

لا تختلف ثياب العروس الخليجية في تفصيلها وزخرفتها عن ثياب المناسبات العادية، وإنما تتميز بكثرتها، حيث تحرص العروس على اقتناء مجموعة كبيرة من الثياب المطرزة حسب مقدرة أهلها وأهل زوجها، ويفضل اللون الأخضر في ليلة الزفاف تفاؤلاً به أثناء وضع الحنة وتزيين العروس، أما ملابس الأطفال فهي بنفس الأشكال والزخارف عند الكبار، والعناية بالثياب تكون بحفظها في صناديق منقوشة بمسامير معدنية تسمى صندوق الهند، وتستغل كخزانات للثياب وتدس بينها أوراق نباتية لتعطرها.



النهــــــــــــاية ..^_^

المصدر: منتديات الكعبي


--------------------------------------------------------------------------------
^_^ wkhuhj jvhedi





انا مؤسس منتديات سباس سوفت ابرئ نفسي من اي صور او كلام مخل بالاداب داخل التواقيع
توقيعي



محمد عبد السلام
ashek200@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
avatar

...::| المدير العام |::...
...::| المدير العام |::...

معلومات اضافية
الجنس : ذكر
المهنة :
الدولة :
المشاركات : 2404
الشهره : 10
العمر : 27
الأوسمه : المدير العام
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: صناعة الخصف الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:08 pm

شكرااااااااااااااااااااااااا





انا مؤسس منتديات سباس سوفت ابرئ نفسي من اي صور او كلام مخل بالاداب داخل التواقيع
توقيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
avatar

عضو جديد
عضو جديد

معلومات اضافية
الجنس : ذكر
المهنة :
الدولة :
المشاركات : 39
الشهره : 5
العمر : 23
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد: صناعة الخصف السبت أكتوبر 05, 2013 7:40 pm

تسلم





انا مؤسس منتديات سباس سوفت ابرئ نفسي من اي صور او كلام مخل بالاداب داخل التواقيع
توقيعي


THE BIG IS BIG


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صناعة الخصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود السريعة :

صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
صناعة الخصف , صناعة الخصف , صناعة الخصف ,صناعة الخصف ,صناعة الخصف , صناعة الخصف
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ صناعة الخصف ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سباس سوفت :: ::::::::::::المنتدي العام::::::::::::: :: المواضيع العامة || General Topics-
إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع